الأربعاء , شوال 11 1441

ورشة عمل: إدارة الأزمات والكوارث

أقامت جمعية التنمية الأسرية بخميس مشيط وبالتعاون مع مؤسسة الملك خالد ورشة عمل تطويرية عن بعد بعنوان: “الأزمات والكوارث”.. كيف تتعامل معها  المنظمات غير الربحية ودور المتطوعين فيها؟ للمستشار الأستاذ/ ماهر أبو حجلة مدير مشروع ببرنامج بناء القدرات بمؤسسة الملك خالد الخيرية والمدرب معتمد من منظمة العمل الدولية.

وذلك مساء اليوم الجمعة 1441.08.24 الموافق 2020.04.17م.

واستهدفت ورشة العمل العاملين في القطاع الثالث، والمهتمين بالعمل التطوعي، وقد شهد اللقاء حضوراً مميزاً، وتفاعل إثرائي من قبل المشاركين.

وتطرقت ورشة العمل لعدة محاور من أبرزها: تعريف الأزمة والكارثة والفرق بينهما، وتصنيف الأزمة والكارثة وفقاً لمرحلة التكوين (دورة حياة)، ولمحة تاريخية حول الأزمات والكوارث، ثم تطرق المحاضر إلى أهمية التخطيط في إدارة الأزمات والكوارث وكيف تتعامل معها المنظمات غير الربحية، وما هي الإجراءات والخطوات المقترح اتباعها في مثل هذه الظروف؟.

وفي محور خاص بالتطوع، بين المحاضر أهمية التطوع في الأزمات والكوارث، ودور المتطوعين لدرء الأزمات والكوارث قبل وأثناء وبعد، وما هي أشكال العمل التطوعي في مثل هذه الظروف، وكيف نصنف العمل التطوعي خلال الأزمات والكوارث، خاتماً هذا المحور بذكر أهداف العمل التطوعي في الأزمات والكوارث، موضحاً أهم متطلبات الاستفادة من خدمات الفرق التطوعية بشكل جيد، وأهم الأعمال التي يقوم فيها المتطوعين خلال الأزمات والكوارث بشكل عام.

وفي نهاية اللقاء ذكر المحاضر أمثلة للمبادرات والأنشطة التي تقوم فيها المنظمات غير الربحية والفرق التطوعية في ظل أزمة كورونا، وفتح بعد ذلك المجال لمشاركات الحضور والإجابة على أسئلتهم.

رابط تحميل المادة

رابط المحاضرة على اليوتيوب

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

محاضرة ” التخطيط الشخصي” تشهد حضوراً متميزاً

ضمن برامج وانشطة جمعية التنمية الأسرية بخميس مشيط  عن بعد أقيمت مساء أمس السبت 1441.09.02هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *